بواسطة

بحث عن خالد بن الوليد 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع نبع الفنون حيث يسرنا ان نقدم لكم اجابات العديد من اسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل السؤال

بحث عن خالد بن الوليد 

بحث عن خالد بن الوليد

خالد بن الوليد هو صحابي وقائد عربي مسلم لقبه الرسول صلوات الله عليه وسلم بسيف الله المسلول، قاد العديد من المعارك والفتوحات الاسلامية، وكان سبب في فتح مكة وفتح العراق والشام، فكان سبب هام واساسي في انتشارالاسلام.

خالد بن الوليد، اسمه الكامل هو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي ، ولد في مكة في عام 30 قبل الهجرة 592ميلاديا)، ابوه : هو الوليد بن المغيرة سيد بني مخزوم ، أحد أغنى اغنياء عصره. اتسم الوليد بالكرم حتى أنه كان يمنع أن تقلد نارا غير ناره لاطعام الناس في مواسم الحج وكذلك في سوق عكاظ، لذا سمي في عصره ب ” الوحيد” كما سمي ” ريحانة قريش” ذلك أن قريش مجتمعة كانت تكسو الكعبة عاما ويكسوها الوليد بن المغيرة وحده عاما. أمه : هي لبابة الصغري الهلالية ، من بني هلال من هوازن، وتلتقي مع الرسول الكريم في الجد السابع في مضر بن نزار.

خالد بن الوليد قبل الإسلام لم يخص خالد معركة بدر ضد المسلمين ، لكنه خاض معركة أحد ، وتولى قيادة مهيمنة جيش قريش، لعب خالد دورا هاما في تحويل المعركة لصالح القريشيين ، وذلك بأن استغل خطأ الرماة المسلمين حين تركوا المعركة وهبوا لحصد المغانم، فالتفت خالد بجيشه حول جبل الرماة ، وحاضر جيش المسلمين فتحول نصرهم لهزيمة  فانتصرت قريش، شارك ابن الوليد في غزوة الخندق ضد المسلمين، كذا شارك في صفوف قريش ضد المسلمين في غزوة الحديبية.

اسلم خالد بن الوليد على يد ابن أخو خالد حيث أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، وكان قد أعلن إسلامه في أعقاب غزوة بدر أرسل إليه يسأله عن خالد ويطلب منه دعوته للإسلام، ففعل وأرسل إلى أخيه رسالة يدعوه فيها للدخول في الإسلام، فوافق ذلك هوا فى نفس خالد، فدعا بعض أصحابه لصحبته إلى يثرب، فاستجاب عثمان بن طلحة العبدري. وفي طريقهما قابلا عمرة ابن العاص في طريقه لإعلان إسلامه بين يد النبي، الذي استقبل ثلاثتهم بفرح قائلا ” ان مكة ألقت إلينا فلذات اكبادها ” .كان ذلك في العام السابع من الهجرة.

مرحبا بكم زوارنا الكرام تسر إدارة نبع الفنون، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل ماهو جديد ومفيد وأينما تبحثون على المعلومة تلقونها في موقعكم نبع الفنون الاكثر خبرة وريادة وتميزا كل ما عليكم هو اطلاعكم عليه وطرح استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها
...